300 ألف عداد ذكى بنظام القراءة والتحكم عن بعد بدلاً من العدادات القائمة بالإسكندرية

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة  الخميس 8/9/2022 توقيع عقد مشروع تحسين كفاءة الطاقة، وهو المشروع الذى يتم تمويله من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (JICA).
ويتضمن تنفيذ المشروع إنشاء مركزين للتحكم فى الطاقة بشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، أحدهما غرب الإسكندرية، والثانى مركز إشرافى بديوان عام الشركة.

وقال الوزير إن العقد  يتضمن تأسيس أنظمة اتصالات متطورة، إضافة إلى استبدال 300 ألف عداد ذكى بنظام القراءة والتحكم عن بعد بدلا من العدادات القائمة.

ويتم توقيع العقد لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر ممثلة فى شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء مع شركة سيمنس الألمانية، وذلك بحضور المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ومسئولى شركة سيمنس الألمانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى.

وسوف يتم تنفيذ المشروع بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 50 مليون دولار بقرض ميسر من «الجايكا» اليابانية يسدد على 40 عاما، منها 10سنوات سماحاً وبفائدة أقل من 0.5%، بمدة تنفيذ تصل إلى نحو 30 شهراً، بينما تصل فترة ضمان المشروع إلى عامين، فيما تصل فترة الصيانة الى 12شهرا قابلة للتجديد.

من ناحية أخرى، التقي  شاكر الثلاثاء 6/9/2022 لوك ريمون نائب الرئيس التنفيذى للعمليات الدولية لإحدى الشركات العالمية المنفذة لعدد من مراكز التحكم فى مصر والمهندس وليد شتا الرئيس الإقليمى للشركة وشمال إفريقيا والمشرق العربى والوفد المرافق، وتم خلال اللقاء استعراض سير الاعمال فى مراكز التحكم التي يتم تنفيذها بمعرفة الشركة فى مصر.

من جانبه، قال المهندس إيهاب الفقى القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء إن العدادات الذكية تتمتع بالعديد من المزايا، منها أنه تتم قراءة العداد مباشرة من خلال مركز قراءة العداد «AMI»، كما يمكن التحكم فى العداد من خلال المركز سواء بالفصل أو التوصيل أو إعادة البرمجة أو تحديد الأحمال أو تحديد التعريفة فى حالة تشغيله مسبق الدفع، كما يمكن تسجيل قراءة مجموعة كبيرة من العدادات فى وقت محدد، بالإضافة إلي التحكم فى الفقد بمنطقة محددة عن طريق تركيب عداد على المحول وعدادات مجمعة بالمنشأة، وإصدار وتحصيل الفواتير آليا عن طريق وسائل الدفع الإلكترونى.