logo
.
الصفحة الرئيسيــة
الكهرباء تنهى مهزلة القراءات الوهمية للعدادات
الأربعاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2019 09:26

تحرص وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على وضع الآليات التي تؤكد دقة استهلاك المواطن، فهناك جهود عديدة تبذل لمنع أخطاء فواتير الكهرباء نتيجة عدم دقة القراءة منها؛ تجربة تسجيل قراءة العداد بالتقاط صورة لضمان دقتها.
وكانت أزمة القراءات الخاطئة لعدادات الكهرباء، دعت بعض أعضاء البرلمان إلى التقدم بعدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، إثر تعدد شكاوى المواطنين بشأن القراءات الوهمية للعدادات.
وقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الإعلامي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة بدأت تعميم تجربة تسجيل قراءة العدادات بالتقاط صورة.وأضاف أنه لا يتم اعتماد أي قراءة من قارئ العداد إلا بصورة موثقة من صورة العداد وموثقة بالتاريخ والقراءة والمكان، وذلك لضمان قراءة العداد بطريقة صحيحة وتفادى الأخطاء في الفواتير، لافتا إلى أن العدادات القديمة لا تكتفي بأخذ الصورة فقط بل تنقل الصورة للفرع التابع لها ويتم حسابها والصورة التي ترسل تحتوي على قراءة العداد والتاريخ والمكان.


وأوضح أن هذا يعد تدعيما للشركة المختصة بقراءة العدادات لحين تحويل العدادات التقليدية إلى العدادات الذكية، وأشار إلى أن العداد مسبق الدفع يضمن دقة المحاسبة على استهلاك الكهرباء الفعلى للمشترك وعدم وجود أخطاء نتيجة لتدخل العنصر البشرى.
وأكد أيمن حمزة أن معظم القراءات حاليًا لن يتم اعتمادها إلا بوجود صورة موثقة للتأكد من أنها تعبر عن الاستهلاك الحقيقي بدون خطأ، ولكن هناك بعض الإضافات ويتم التنسيق بها مع الشركة لنقل الصورة بطريقة أتوماتيكية وسريعة.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن إجمالى ما تم تركيبه حتى الآن من العدادات مسبوقة الدفع بالشبكة القومية بلغ حتى الآن 8 ملايين و300 ألف عداد مسبق الدفع، وأن شركات توزيع الكهرباء تستهدف تركيب 3 ملايين و500 ألف عداد مسبوق الدفع خلال العام الحالى، ليصل إجمالي العدادات مسبقة الدفع بنهاية عام 2019 إلى ما يقرب من 9 ملايين 500 ألف عداد مسبق الدفع.
فيما أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة أن تسجيل قراءة العداد تتم بجميع شركات توزيع الكهرباء من خلال التقاط صورة لعداد الكهرباء وبمجرد التقاطها يتم إرسالها لمركز إصدار الفواتير مباشرة من خلال برنامج يصعب التلاعب فيه، مشيرا إلى أن هذا البرنامج سيجبر الكشافين على الالتزام بمواعيد دورة القراءة بشكل منتظم.
قال المصدر إن هناك تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 والشركة المسئولة عن تسجيل قراءات العدادات بضرورة تسجيل القراءة باستخدام كاميرا الهاتف المحمول على وضع الفيديو لضمان الحصول على قراءة عالية الدقة، وإصدار فاتورة سليمة معبرة عن استهلاك المواطن.
 

fatoora2014

shakawy_1_2015b
fawry

جميع الحقوق محفوظة © الإدارة العامة لنظم المعلومات - شركة الاسكندريه لتوزيع الكهرباء