٢٠٢١ عام ميكنة خدمات الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أن التحول الرقمي بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يتم فى إطار خطة الدولة للتحول الرقمي بجميع قطاعات الدولة لميكنة الهيئات والمؤسسات الحكومية لتكون أكثر سهولة ويسر على المواطنين في الحصول على الخدمة.

وأضاف  د/حمزة أن التحول الرقمي لخدمات الكهرباء لم يقتصر علي المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء فقط بل هناك عوامل أخري كثيرة منها :

 

1- تحويل العدادات العادية الي عدادات حديثة وذكية:

للتحكم في استهلاك الكهرباء مشيرًا إلي تم تركيب ما يقرب من ٢٠٠ ألف عداد ذكي حتي الآن وهذا العداد يتيح للمشترك دفع قيمة استهلاك الكهرباء عن طريق الموبايل من خلال وجود شريحة داخل العداد متصلة بشبكة الإنترنت بالشركة.

 

2- تطبيقات NFC:

وهذا التطبيق مجاني ويستطيع المشترك من خلاله شحن العداد مسبق الدفع عبر التليفون المحمول المثبت عليه هذا التطبيق لافتًا  إلى أنه يمكن تغير بعض كروت الشحن القديمة بكارت NFC من شركة توزيع الكهرباء التابع لها المشترك، مؤكدًا أن جميع العدادات الجديدة  التي يتم تركيبها الآن تدعم هذه الخاصية.

 

3- كود السداد الإلكترونى:

ويوضح حمزة أنه تم تفعيل خدمات التحصيل الإلكترونى لفواتير الكهرباء لمختلف أنواع العدادات، وذلك باستخدام «كود السداد الإلكترونى» الموجود على إيصال فواتير الكهرباء ويتم من خلاله سداد الفواتير في مكاتب البريد والعديد من البنوك بالإضافة إلى شركات التحصيل الإلكتروني.

 

4- تطبيق شكاوي الفواتير:

و هذا التطبيق مجاني يتم تثبيته على الهواتف المحمولة يحمل اسم «شكاوى فواتير الكهرباء» ويتمكن من خلاله المشترك من إرسال شكاوى فواتير الكهرباء لشركة التوزيع التابع لها وهو موجود في منزله.

 

5- تطبيق واصل:

وهذا التطبيق مجاني ومصمم لخدمة اصحاب الإعاقة السمعية الذي يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسؤولة والتي تعمل بدورها على سرعة الحل أو الرد على الاستفسار.

 

6- التحول إلى الشبكات الذكية:

وأوضح المتحدث الرسمي أن التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية باستخدام مراكز تحكم حديثة تسطيع اكتشاف الأعطال وتحديد مكان العطل بدقة شديدة والعمل علي إصلاح هذا العطل دون تأثر الشبكة الكهربائية.

 

7- خدمة الشباك الواحد:

تفعيل خدمة «الشباك الواحد» لخدمة المواطنين في العديد من شركات توزيع الكهرباء للتعامل مع المواطن فى كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة على مستوى الجمهورية.

 

8- المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء:

وأوضح  د/حمزة أنه تم إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء في شهر يوليو الماضي وبها ١٧ خدمة تم تفعيل خدمتين منهم حتي الآن وهم تحويل نظام ممارسة استهلاك الكهرباء إلى عدادات كودية وخدمة شكاوي واستفسارات الكهرباء، مشيرًا إلى بعد الانتهاء من إطلاق باقي خدمات المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية لن يحتاج المواطن الذهاب إلى شركات توزيع الكهرباء تمامًا ، لافتا إلى أن المنصة الموحدة يمكن من خلالها تقديم الطلبات وسداد الرسوم وعمل كافة الإجراءات.

 

 

وأكد  د/حمزة نستطيع القول ان عام ٢٠٢١ عام «ميكنة خدمات الكهرباء».