أحدث منظومة عالمية لشبكات توزيع الكهرباء تدخل الخدمة قريباَ

تنفذ وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حالياً خطة شاملة لتأمين وتحسين التغذية الكهربائية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية وتلبية احتياجاتهم.

 

وكشف الوزير الدكتور محمد شاكر عن أن الخطة يتم تنفيذها على عدة محاور، حيث يجرى حالياً تنفيذ أحدث منظومة عالمية لإقامة مراكز التحكمات فى شبكات توزيع الكهرباء ومن المقرر بدء تجارب تشغيل 3 مراكز قريبًا، بينما تم الانتهاء من تنفيذ نحو 70% من ثلاثة مراكز أخرى. وأشار إلى أن هذه المرحلة تستهدف إقامة 6 مراكز للتحكم، تشمل القاهرة الجديدة ومدينة نصر والدقى والسادس من أكتوبر والحلمية وشرق الإسكندرية.

 

 تلقى  وزير الكهرباء مؤخرًا تقريرًا شاملاً من الشركة القابضة لكهرباء مصر حول الخطوات التنفيذية، وتطورات تنفيذ خطة إنشاء مراكز التحكم فى شركات التوزيع.

 

وأشار شاكر إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تباشر حاليًا إجراءات التعاقد لإقامة 3 مراكز أخرى تشمل غرب الإسكندرية ودمياط ومركز التحكم الإشرافي بالإسكندرية، فيما يجرى حاليًا التفاوض لإقامة 7 مراكز أخرى، مؤكدًا أن التنفيذ يتم بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

 

وقال إن منظومة التحكمات تستهدف سرعة كشف وإصلاح الأعطال، وتسهم فى التشغيل والتخطيط الأمثل للشبكة القومية للكهرباء، وبما يضمن تأمين التغذية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

وأضاف أن الوزارة تستهدف على مدى السنوات القليلة القادمة تنفيذ نحو 47 مركزًا على مستوى شركات التوزيع التسع،  حيث يتم بالتوازى تطوير البنية الأساسية لشبكات الكهرباء، وبما يتواءم مع التكنولوجيا العالمية الحديثة لمنظومة التحكمات.

 

وأكد شاكر حرص قطاع الكهرباء على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين تنفيذا لرؤية الدولة والقيادة السياسة، لافتا إلى أن تلبية احتياجات المواطنين تحظى بأولوية لدى الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال إن الوزارة وشركاتها القابضة والتابعة تتبنى وتنفذ المنظومة التكنولوجية الحديثة لتقديم خدمات الكهرباء بما يوفر الكثير من الجهد والوقت لراغبى الحصول على الخدمة.